التلفاز الذي لا تعرفه

ما هو التلفاز؟:

   يعتبر التلفاز أو التلفزيون أهم وأشهر وسائل الإتصال الجماهيري حول العالم، فلا يخلو منزل في أي مكان في العالم من جهاز أو أكثر من أجهزة التلفاز بأشكاله وأحجامه وموديلاته المتنوعة، وتعريف كلمة تلفاز في معاجم اللغة هي جهاز لاقط للصور والأصوات التي يتم نقلها عن طريق الأمواج الكهربائية، حيث تقوم وظيفته على تحويل المشاهد المتحركة مصحوبة بالأصوات إلى إشارات كهربائية ونقلها عن طريق جهاز استقبال لتتحول إلى صورة مرئية متحركة ذات صوت مسموع.

مميزات وعيوب التلفاز:

  كل شيء في العالم له مميزات وعيوب، فالسكين يمكن استخدامها في القتل كما يمكن استخدامها في تقطيع الخضروات والفاكهة، كذلك التلفاز يمكن استخدامه إيجاباً وسلباً، ومن مميزات التلفاز:

  • يتميز التلفاز بكونه يجمع بين كل مزايا وسائل الإعلام السابقة فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة والألوان وهو ما لم يكن متوفراً من قبله.
  • يتمتع التلفاز بقدرته على تقديم الخبر في بث مباشر وقت حدوثه.
  • لا زال التلفاز يعتبر الوسيلة الترفيهية الأولى لسكان الريف والقرى حيث يندر وجود دور العرض السينمائي والمسارح والملاهي.
  • تنوع المواد المعروضة عليه والتي ترضي مختلف الأذواق دون الحاجة إلى مغادرة المكان للبحث عن المعلومة أو وسيلة الترفيه المطلوبة.

أما عن عيوب التلفاز فهي:

  • أحياناً تشجع المواد المعروضة في التلفاز على التقليل من شأن القيم والمبادئ الراسخة في المجتمع وتؤدي إلى تدمير أساساتها.
  • قد تؤدي بعض المواد الإعلامية المعروضة في التلفاز سواء كانت درامية أو إخبارية إلى تعميق شعور الإغتراب عند المشاهد حين تتناول قضايا عديدة غير مرتبطة به ولا تعبر إلا عن فئة ضئيلة من الجمهور ولكن يتم إبرازها بشكل مبالغ فيه وكأنها هي القاعدة الأساسية في المجتمع.
  • المواد الإعلامية المستوردة عادة ما تكون محفزة للتبعية وفقدان الهوية الخاصة بالجمهور المستقبل خاصة في الدول النامية حيث ينجذب الشباب والأطفال والمراهقون إلى تلك المواد ويشرعون في محاكاتها واعتبارها نموذجاً يحتذى والتبرؤ من أصولهم وحضاراتهم وتاريخهم.
  • تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية والنفسية أن للتلفاز آثار ضارة على صحة الإنسان وبخاصة الأطفال حيث أنه سبباً في التكاسل والخمول عن الحركة وممارسة الرياضة كما إنه المداومة على متابعته بطريقة مبالغ فيها تصيب الإنسان بالبلادة والأرق والقلق كما إنه يؤثر بالسلب ويقلل من كفاءة الحواس البصرية والسمعية.
  • يخلق التلفاز حالة من السلبية واللا مبالاة لدى المشاهد حيث يعتاد على الاكتفاء بالمشاهدة دون التحرك والمشاركة في صنع الحدث.

وظائف التلفاز:

  • يعتبر الإعلام هو الوظيفة الرئيسية للتلفاز وهي تتمثل في إعلام الجمهور المستقبل بالأخبار والأحداث المحلية والعالمية التي تهمهم وتؤثر عليهم سواء عن طريق نقل الخبر أو الحدث على الهواء مباشرة أو بطريقة مسجلة وتتنوع أشكال البرامج والمواد الإعلامية التي تقوم بهذه الوظيفة، فهناك النشرات الإخبارية وأيضاً الفقرات الإخبارية في برامج التوك شو، وتظهر الوظيفة الإعلامية للتلفاز بقوة في الأحداث العالمية والدولية مثل: الدورات الأوليمبية وحفلات التتويج والمراسم الخاصة بتشييع جثامين الزعماء والرؤساء والملوك.
  • لا يتوقف دور التلفلز على إعلام الجمهور بالحدث بل ينبغي عليه أيضاً أن يقدم التفسير لما وراء الحدث والظروف التي أدت إليه والنتائج المترتبة عليه، فليس كل الجمهور مثقف وخبير بكل الشئون الحياتية المختلفة، لذا فوظيفة التلفاز هو تقديم التفسير المناسب للحدث بطريقة مبسطة تصل إلى ذهن المشاهد العادي، وعادة ما تقوم برامج التوك شو والبرامج الحوارية والتقارير الإخبارية المتلفزة بهذا الدور.
  • ومن وظائف التلفاز أيضاً توجيه الجمهور للقيام بخطوات معينة عند مواجهة المجتمع لمشكلة أو ظروف معينة، كحالات الحرب أو الكوارث الطبيعية أو الأزمات الإقتصادية، فعادة ما يظهر المسئولون والشخصيات البارزة في المجتمع على شاشات التلفاز لتوضيح الأزمة وكيفية التعامل معها، وأحياناً يتم اساءة استخدام هذه الوظيفة سياسياً خاصة في الدول النامية لخدمة مصالح وسياسات فئة معينة دون النظر لمصلحة الشعب ككل.
  • ويعد التثقيف والتعليم أحد أهم وظائف التلفاز الأساسية للمجتمع خاصة بالنسبة للأطفال حيث يتم تقديم الوجبة التثقيفية والتعليمية لهم من خلال برامج الأطفال والرسوم المتحركة المسلية مما يكون له أكبر الأثر في استفادتهم بالمعلومات المقدمة، كما يمتد الدور التثقيفي والتعليمي أيضاً للكبار من خلال الأفلام الوثائقية والتسجيلية التي تتناول معلومات حيوية في مختلف المجالات بالإضافة إلى البرامج العلمية والطبية التي يكون لها أكبر الأثر في تثقيف وتعليم الجمهور كيفية التصرف عند مواجهة أمور معينة في الطبيعة أو أزمات صحية معينة.
  • يرى باحثو الإعلام أن الترفيه وظيفة أساسية من وظائف التلفاز وتعد هي الهدف الرئيسي للجمهور عند شراء التلفاز، وتتمثل وسائل الترفيه في التلفاز من خلال البرامج الفكاهية والأغاني والفنون الشعبية والعروض الدرامية، ويمكن استغلال هذه المواد في تقديم محتوى هادف يقوم بوظائف أخرى كالتوجيه والتثقيف والتعليم إلى جانب الترفيه مما يجعلها وسيلة فعالة في الوصول للجماهير والتأثير فيهم إيجابياً.
  • بالطبع يعد الإعلان وظيفة هامة من وظائف التلفاز بل إنه أصبح علماً قائماً بذاته ومجالاً للتنافس الإعلامي، ففن الإعلان أصبح له أسس وقواعد، وأصبح تقديم الإعلان للجمهور كتقديم عمل درامي أو سينمائي له ينتظر حكمه ورضاه.
  • كون التلفاز أحد وسائل الإعلام فهو يدخل ضمن نطاق السلطة الرابعة للمجتمع حيث يقع على عاتقه مسئولية رقابة مؤسسات الدولة وحماية المجتمع من استغلال السلطة والنفوذ وسوء استخدامهما، وبالتالي فإن للتلفاز القدرة على حشد الرأي العام لتغيير قرارات الحكومة والمسئولين عندما لا تكون في صالح الشعب، ولكن ذلك يستلزم أيضاً شجاعة من الإعلاميين القائمين على هذا الأمر وجو عام يسوده الحرية والديمقراطية لا يتم فيه قمع الرأي المعارض لمجرد مخالفته بالحجج والبراهين لرأي السلطة.
  • للتلفاز دور كبير في تحقيق ما يسمى بديمقراطية الإتصال حيث يساهم في إمكانية تبادل الآراء بين الجمهور والمسئولين وبين الجمهور وبعضهم من خلال المداخلات بمختلف أنواعها سواء المداخلات الهاتفية أو البريدية أو انتقال الكاميرا والميكروفون إلى الشارع للإستماع إلى رأي المواطنين والجمهور في الشارع مما يتيح حرية التعبير عن الرأي وفتح النقاش حول مختلف الآراء في المجتمع.
الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s